شماره یکم، سال یکم، تابستان 1399

ساڵی یه‌کم، ژماره‌ی یه‌که‌م، هاوین 2020 زایینی

 Vol.1, No.1, Summer 2020


 

الكاكائية في محافظة نينوى بين مطرقة الحكومات العراقية وسندان الجماعات المسلحة

نبيل عكيد محمود المظفري

(أ.م. د. العراق - جامعة كركوك. كلية التربية للعلوم الإنسانية)

الاستلام:28/08/1441pdf icon30

  القبول: 06/12/1441

الملخص:

من المعلوم لدى القاصي والداني، إن الكورد تعرضوا إلى حملات إبادة جماعية في عموم كوردستان على يد السلطات الحاكمة في الدول التي يقطنونها، ولاسيما في كوردستان العراق، والكاكئية جزء أصيل من القومية الكوردية، وتنتمي من حيث لهجتها إلى الكورانية ، وهذه القبيلة تتوزع في عدة محافظات عراقية وتقطن بشكل مكثف في محافظات كركوك ونينوى واربيل وديالى والسليمانية ودهوك، وقد تعرضت هذه النحلة من الشعب الكوردي إلى شتى أنواع القهر والظلم والإبادة، وبما أنها تقطن في الغالب في مناطق التماس مع القوميات الأخرى وعلى الحدود الإدارية للمحافظات كما هو الحال بالنسبة إلى كاكئية نينوى واربيل وكركوك وديالى، لذا فإنهم تعرضوا إلى مختلف أنواع الظلم والتهجير والقتل وتحت عناوين مختلفة منها دينية ومنها قومية. ويتناول هذا البحث عدة محاور وهي كما يأتي:

1) الصهر القومي من خلال التهديد بالتهجير القسري في حالة عدم تغيير القومية لصالح القومية العربية وتهجير العوائل التي امتنعت عن تغيير قوميتها في سبعينيات القرن الماضي؛ 2) تغيير القومية للكاكئية قسرا في إحصاء سنة 1977 لصالح القومية العربية؛ 3) تهجير عوائل الملتحقين بالبيشمركة؛ 4) التهجير العام للكاكئية في نينوى في آب 1988. وتدمير قراهم بشكل تام؛ 5) منع الأهالي من تسمية مواليدها بأسماء كوردية؛ 6) إقامة حاجز امني من الكاكئية للقرى العربية الواقعة في منطقة كوير التابعة إلى محافظة اربيل. ومنعهم العودة إلى قراهم؛ 7) قتل عدد من الكاكئية في مدينة الموصل والتهديد بالقتل للذين يمتنعون عن مغادرة المدينة بعد سقوط النظام في سنة 2003؛ 8) مهاجمة قرية وردك بالسيارات المفخخة والانتحاريين في سنة 2009 لإبادة القرية وتخويف القرى الأخرى بهدف ترك قراهم؛ 9) في سنة 2014 سيطر تنظيم داعش على قرى الكاكائية وسبب ذلك في نزوح الالآف منهم الى اقليم كوردستان. وتم نهب القرى وتدمير بيوتها وخسارة مزارعهم، وعندما عاد الأهالي الى قراهم بعد تحريرها من داعش، استشهد عدد من المدنيين نتيجة للعبوات الناسفة التي زرعها داعش على الطرقات وداخل البيوت وفي الاراضي الزراعية.

الکلمات المفتاحیة: الكاكائية ، الابادة الجماعية، سهل نينوى، الخازر ، داعش، التهجير، الكرد، وردك.

 


Kakaiya in Nineveh Governorate, between the hammer of Iraqi governments and the anvil of armed groups

Nabeel ageed mahmoud almodafary (Professor of History at Kirkuk University)

Recive data: 2020/04/22

Accpte data: 2020/07/27

Abstract

Al-Kakaeya tribe is distributed and located in many province in Iraq, amang these is Naynawa, Kirkuk, sulaimanya, Erbil, and Diyal provinces. They are located in many villages and city centers, an which they were exposed to different types of exclusion, exiling emigrating by force and Arabization across so many years, especially during the era of previous regime, i.e. from (1968-2003) and even after the regime. Hence, Al-Kakaeya were exposed to threatening by the armed groups. In 1974 many families of Al-Kakaeya were forcedly emigrated, and then Arabized by changing their nationality in the census of 1977. They were threatened that they should register their nationalities as Arabs, other wise they would be emigrated forcely. Therefore, they were emigrated forcely in 1988, after registering themselves as Kurds in the census of 1987, to different areas of Al-Suleimaniya province, and later they were taken away to Al-Guwer area in Erbil province.They returned home during the uprising of 1991, and after the fall of Saddams regime, the villages of Al-Kakaeya were exposed to many threatenings by extreme religious trends such as exploding Wirdik village that caused in killing (19) citizens and wounding other (50) citizens. Moreover, a large number of Al-Kakaeya people were targeted assassinated inside Al-Mosul city and Al-Hamdaniya town. In 2014, ISIS controlled of the Kakay’s villages, thousands of them emigrated to the Kurdistan Region. Their properties were robbed, fields were burnt, a number of their houses destroyed. After its liberation from ISIS organization the resident (citizens) returned, many of them martyred by bombs that were implanted by ISIS on the roads, in the houses and agricultural lands.

Keyword: Kakai, genocide, Nineveh Plain, Khazar, ISIS, Kurds, Wardak.

 

 

مشخصات مجله

ISSN : 2003-671X

صاحب امتیاز: انستیتو فرهنگی یارسان

مدیر مسئول: طیب طاهری

سردبیر: فهمی کاکه یی

فرهنگ و واژه: عباس (ئاکو) جلیلیان

مدیر داخلی و روابط عمومی: الهام جهانگرد

مشاور فنی و مدیر انفورماتیک: سام کاکه‌یی

مترجم: امیر مهدی حجازی

تایپ و حروفچینی: افشان زرشکی

ویراستاری: سام کاکه‌یی، فهمی کاکه‌یی

امور مشترکین و توزیع: وحید طاهری

گستره توزیع: ایران، عراق، اروپا، کانادا

زبان مجله: فارسی، کوردی، ترکی، عربی، انگلیسی

نوع انتشار: چاپی و الکترونیکی

نوع داوری: دوسویه داوری پنهان

زمان داوری: دو تا شش ماه

محل چاپ: سوئد

دسترسی به مقالات:

نمایه شده:

اخلاق سنجی پژوهش: 

پست الکترونیک: Journal@yaresan.com

مشخصات هیأت علمی

هیأت تحریریه (به ترتیب الفبا):

  • ایوب رستم
  • دکتر اسماعیل شمس
  • دکتر سامان حیدری
  • سوداد رسول
  • دکتر زرار صدیق توفیق
  • طیب طاهری
  • دکتر عبدالرضا رادفر
  • دکتر عرفان مصطفی
  • سید فخرالدین شاه ابراهیمی
  • دکتر کورش نیکنام
  • دکتر محمد علی سلطانی
  • دکتر نبیل عکید محمود
  • دکتر وریا عمر امین
  • هردویل کاکه یی
  • هیاس کاکه‌یی

 

 

 

 

 

Yaresan Cultural Istitiute

Hawraman Culture Center

Site Yaresan

International Standard Serial Number